
23 حزيران (سياحة) – فتتح الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، ووزيرة الثقافة المصرية الدكتورة جيهان زكي، اليوم، متحف جامعة الدول العربية بمقر الأمانة العامة للجامعة في ميدان التحرير بالقاهرة، الذي يضم مقتنيات ووثائق تاريخية توثق مسيرة الجامعة العربية والذاكرة العربية المشتركة منذ تأسيسها.
ويهدف المتحف إلى صون الكنوز الوثائقية والسياسية المرتبطة بتاريخ العمل العربي المشترك، ويضم أرشيفًا دبلوماسيًا ووثائق وخرائط وصورًا ومقتنيات نادرة تسجل أبرز محطات الجامعة العربية وتاريخ القمم العربية ومراحل تطور العمل المؤسسي العربي.
وأكد أبو الغيط في كلمته خلال الافتتاح، أن المتحف يمثل “حصنًا معرفيًّا” لحماية الذاكرة العربية المشتركة وصون الوثائق التاريخية وإتاحتها للأجيال القادمة، مشيرًا إلى أن المشروع جاء امتدادًا لجهود رقمنة وتوثيق ذاكرة جامعة الدول العربية وحفظ مئات الآلاف من الوثائق والمعاهدات والمراسلات التاريخية وفق أحدث نظم الأرشفة والتوثيق.










